إذا لاحظت بعض هذه التغيرات في جسدك عليك بزيارة الطبيب فوراً

  • آخر تحديث

الغالبية من الناس لا تهتم بالتغييرت الطفيفة التي تستجد على الجسم ولا يلقي لها بالاً دون ان يضع بالحسبان أن ذلك الإهمال قد يؤدي إلى عواقب خطيرة ولا يمكن تداركها.

إليك عدد من التغييرات التي تحتاج إلى لفت عنايتك فور ملاحظتها:

1- فقدان الحاجب:

إذا لاحظت تساقطاً مفرطاً للشعر بالإضافة إلى ظهور بقع صلعاء أو حتى اختفاء كامل للحاجبين. قد يكون ذلك علامة مرتبطة بمستوى مفرط أو غير كاف لنشاط الغدة الدرقية.

2-الشفاه الجافة أو المتشققة:

تقشير الجلد الجاف هو علامة واضحة على الحساسية. وفي هذه الحالة، يجب الانتباه جيدا لمستحضرات التجميل التي تستخدمها.

بالإضافة إلى منتجات نظافة الفم والأطعمة التي تتناولها وحتى الأدوية، حيث تشير الشقوق في زوايا الفم إلى نقص الفيتامينات B و A و E.

وإذا كان لديك جفاف العين وجفاف الفم ومشاكل في الجهاز الهضمي. فمن الأفضل زيارة الطبيب لأنه يمكن أن يكون مزيجاً من الأعراض الخاصة بمرض مناعي ذاتي يسمى متلازمة شوغرن.

3- ضمور الأظافر:

يمكن أن تكون الأظافر الرفيعة والشاحبة علامة على فقر الدم ونقص الحديد في الجسم. بينما يمكن أن يشير الاصفرار إلى اضطرابات في الكبد والجهاز الهضمي أو عدوى فطرية.

في حين تشير البقع والخطوط البيضاء إلى نقص الزنك والنحاس واليود. ويمكن أن تصبح الأظافر هشة للغاية عندما تواجه نقص الفيتامينات والكالسيوم والحديد وبيتا كاروتين في الجسم.

4- الوجه الأحمر:

بالنسبة للنساء بعد سن الـ 40، يرجع ذلك إلى انخفاض مستويات الهرمون ما يشير إلى بداية سن اليأس.

ويمكن أن يشير الوجه الأحمر إلى وجود عدوى تسبب داء الدويدية. بالإضافة إلى الاحمرار الجزئي الذي يصاحب النوبات المفاجئة للدوخة.

يمكن أن يشير إلى تقلبات الضغط التي يمكن تطبيعها بمساعدة أدوية خاصة.

5- كعوب جافة:

يجف جلد القدمين بسبب نقص فيتاميني A وE، ويمكن أن يحدث بسبب وجود عدوى فطرية تؤثر على الحالة العامة للبشرة. كما يمكن ان يكون علامة على اضطراب الغدد الصماء.

6- جفاف اليدين والجلد:

الجلد الجاف أحد العلامات الشائعة لمرض السكري وقصور الغدة الدرقية. وإذا كانت بشرتك ليست خشنة ومتقشرة فحسب. ولكنها ضيقة ومليئة بالتشقق، فقد يتحول إلى التهاب جلدي ناتج عن رد فعل طبيعي للتعرض الكيميائي.

7- بقع بيضاء على الأسنان:

تسمم الأسنان بالفلور هو مرض مزمن يتطور إما قبل التسنين أو بعده عند استهلاك كميات كبيرة من الماء أو المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلور.

8- تساقط الشعر:

إذا لاحظت فقدانا للشعر أكثر أهمية، فمن الأفضل استشارة الطبيب نظراً لوجود مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تختبئ وراء هذه الأعراض. يمكن أن تتكون هذه من التهابات الجلد، واضطرابات الغدة الدرقية، واضطرابات المناعة الذاتية، وما إلى ذلك.

9- شفاه شاحبة مع محيط مشرق:

هناك تفسيرات مختلفة لمختلف الأمراض، إذا أصبح الحد الأحمر للشفة السفلية متورماً وهناك فقاعات صغيرة تظهر عليه. فمن المحتمل أنك حساس جداً للأشعة فوق البنفسجية.

أما إذ كان يعاني الجزء الأوسط من الشفة الأعراض نفسها. سيصبح تناول المهدئات جزءاً مهماً من العلاج إلى جانب المراهم المضادة للالتهابات.

ويشير التورم والاحمرار الحادان في الشفة بأكملها إلى وجود رد فعل تحسسي. لذا انتبه أكثر لمستحضرات التجميل ومعجون الأسنان وقم بزيارة طبيب الحساسية.