طعام معجزة .. يطيل العمر ويحافظ على مستوى السكر ويعزز صحة القلب .. تعرف عليه

  • آخر تحديث

 لا يمكننا تخيل المطبخ الياباني بدون نودلز الأرز أو السوشي أو الأرز اللزج مع البيض المقلي، وقد احتلت هذه الحبوب اللذيذة والمغذية مكانها على رفوف مطبخنا، ولكنه ليس مجرد طبق جانبي بل طبق من الأرز يفيد جسمك بعدة طرق مدهشة، بحسب «bright side». في الماضي، لم يكن بإمكان عامة الناس في اليابان تناول الكثير من الأرز، لأن معظمه كان مخصصًا للنبلاء، حتى أن المزارعين اليابانيين استخدموا الأرز لدفع ضرائبهم.

 يساعدك على إنقاص الوزن

إذا كنت تسعى إلى إنقاص وزنك، فقد يكون طبق من الأرز حلاً مناسباً، لأن الأرز منخفض الدهون والصوديوم وغني بالألياف ، ويمكن أن يكون إضافة رائعة لنظامك الغذائي لفقدان الوزن. كما ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون الأرز البني وزنهم أقل ولديهم فرص أقل في اكتساب الوزن الزائد، ولكن الأرز الأبيض ، فقد يكون أقل فعالية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.

يساعدك على أن تبدو أصغر سنا

تستخدم النساء اليابانيات ماء الأرز للحفاظ على بشرة ناعمة وشابة، ولكن تناول الأرز بانتظام يساعدك على البقاء شاباً، فالأرز يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا بشرتك من التلف، ويلطف التجاعيد الموجودة.

  يحافظ على صحة القلب

يعد تناول الأرز بانتظام طريقة طبيعية ولذيذة لتحسين صحة قلبك، ونظرًا لأنه مضاد طبيعي للالتهابات ، فإنه يمنع تشكيل اللويحات داخل الأوعية الدموية ويقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية ،والسكتات الدماغية. كما يحتوي الأرز أيضًا على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد التي ثبت قدرتها على مكافحة أمراض القلب المختلفة.

 يحافظ على نسبة السكر في الدم

بالنسبة لأي شخص يعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم ، فإن تناول الأرز طريقة جيدة لمكافحته. لكن من الأفضل اختيار الأرز البني ، لأنه يحتوي على ألياف أكثر بثلاث مرات وأعلى في البروتين. ويمنحك اختيار الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض شعورًا أكبر بالامتلاء ، ويمكن أن يساعدك تناول 200 جرام منه يوميًا في دعم مستوى صحي للسكر في الدم.

 يساعد على الهضم

يمكن أن يقلل المحتوى العالي من الألياف في الأرز من الإمساك ويساعد في تنظيم الجهاز الهضمي ، ونظرًا لأنه يعمل كمدر طبيعي للبول ، فإنه ينظف جسمك ويطرد السموم من جسدك مما يفيد الكلى أيضًا.

 يحسن صحة الجهاز العصبي

إذا كنت تأكل الأرز بانتظام، فسوف يجني جهازك العصبي الفوائد، فالجهاز العصبي في أجسامنا يحتاج إلى فيتامينات ب مختلفة للبقاء بصحة جيدة، ولأن الأرز يحتوي على أنواع عديدة من فيتامينات ب ، فإنه يساعد في تنظيم عملياته البيولوجية.

  يزيد مستويات الطاقة

إذا كنت معتادًا على تناول مشروب الطاقة للحصول على القوة خلال التدريبات الخاصة بك، فاستبدله بـ الأرز لأن الأرز أحد أكثر الطرق الصحية لزيادة طاقتك. 

لأن أجسامنا تحتاج إلى الكربوهيدرات حتى تتمكن من تحويلها إلى طاقة، ونظرًا لأن الأرز غني بالكربوهيدرات الصحية ، فإنه يمكن أن ينقذك عندما تشعر بالتعب والركض.