نعمة من الشافي .. مضاد حيوي طبيعي يحمي العضلات والاعصاب يفتح الشرايين يعالج فقرالدم مفيد للكبد والمرارة .. تعرف عليه

  • آخر تحديث

يحتوي  البنجر على فوائد لا حصر لها وقيمته الغذائية العالية وكونه نباتًا منخفض السعرات الحرارية وعوامل أخرى تسمح لك بتضمينه في نظامك الغذائي .

فالبنجر هو نبات جذري يستخدم في العديد من المأكولات حول العالم وهو مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية ذات الخصائص الطبية وسوف نتعرف على جميع فوائد البنجر.  فوائد البنجر:- الشمندر مصدر غذائي يحتوي البنجر على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ولكنه غني بالفيتامينات والمعادن القيمة، كما يحتوي على النترات والأصباغ غير العضوية، وهي مركبات نباتية لها العديد من الفوائد الصحية.

ضبط ضغط الدم

تعتبر أمراض القلب والسكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، كما أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لتطوير مثل هذه المشاكل الصحية.

تحسين الأداء الرياضي

تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية في البنجر يمكن أن تحسن الأداء الرياضي، ولهذا السبب غالبًا ما يستخدم البنجر من قبل الرياضيين. مقاومة العدوى

يرتبط الالتهاب المزمن بعدد من الأمراض بما في ذلك السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان.

يحتوي البنجر على أصباغ تسمى betalains، والتي قد تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات وقد ثبت أن عصير البنجر ومشتقاته يقلل من التهاب الكلى في الفئران.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تعتبر الألياف الغذائية مكونًا أساسيًا لنظام غذائي صحي وقد تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تحسين الهضم.

يحتوي كوب واحد من البنجر على 3.4 جرام من الألياف، مما يجعل البنجر مصدرًا جيدًا له.

أضرر البنجر على الرغم من فوائد البنجر إلا أنه يمكن أن يترافق مع بعض الضرر بما في ذلك:

قد يتسبب شرب عصير البنجر في ظهور لون أحمر أو أرجواني أو وردي في البول أو البراز، ولكن لا ينبغي أن يكون هذا سببًا للقلق الطبي.

يجب على الأشخاص المعرضين لحصى الكلى من نوع الأكسالات الحرص على عدم تناول البنجر كثيرًا.

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو متلازمة القولون العصبي من اضطراب في المعدة بعد تناول عصير البنجر.